• ° C

الأسئلة المتكررة

ما هي الوثائق المطلوبة لإصدار جواز سفر للمواطن؟

لإصدار جواز سفر للمواطن الذي يحمل جواز سفر منتهية صلاحيته أو على وشك الانتهاء:

القنوات الإلكترونية والذكية:

مراكز الخدمة :

صورة شخصية حديثة تخضع للشروط التالية :

-    خلفية بيضاء.

-    وضوح ملامح الوجه.

-    عدم ارتداء نظارة.

-    الوجه مستقيم .

-    عدم التلاعب بالصورة أو استخدام محررات الصور

جواز السفر المنتهية صلاحيته أو على وشك الانتهاء

خلاصة القيد أو صورة عنها وأصل الهوية أو صورة عنها

صورة شخصية حديثة تخضع للشروط التالية :

خلفية بيضاء.

- وضوح ملامح الوجه.

- عدم ارتداء نظارة.

- الوجه مستقيم .

عدم التلاعب بالصورة أو استخدام محررات الصور

أنا مقيم في الدولة وأرغب باصدار إقامة لمولودي الجديد ما هي الوثائق والمستندات المطلوبة لإصدارها ؟

  • صورة ملونة للمكفول
  • شهادة الميلاد مصدقة .
  • جواز سفر المكفول صلاحيته لا تقل عن ستة أشهر.
  • بطاقة الهوية للمكفول.
  • شهادة راتب للكفيل على أن لا يقل الراتب عن(3000 درهم + سكن عائلي أو 4000 درهم راتب )
  • الضمان الصحي للمكفول.

ما هي الغرامة المالية المترتبة على الشخص الزائر في حال تجاوز المدة المسموح بها بالزيارة ؟

في حال تجاوز الشخص  المدة المقررة للزيارة تفرض غرامة  مالية وقدرها (100) درهم عن كل يوم تأخير بالإضافة إلى رسم مالي وقدره (100) درهم رسوم خدمة يتم دقعها عند مغادرة الشخص من المنافذ الحدودية.

ما هو المبلغ المستحق دفعه لاصدار إقامة للخدم مكفول من مواطن ؟

تحرص وزارة الداخلية على توفير كافة البيانات والمتطلبات عن جمبع خدماتها من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للوزارة ، علماُ أن المبلغ المستحق دفعه للحصول على خدمة إصدار إقامة للخدم لكفيل مواطن هي (150) درهم عن كل سنة ومستعجل (100) درهم.

ما هي أقصى مدة يمكن لمقيم في دولة الإمارات أن يمكث فيها خارج الدولة وتبقى فيها صلاحية الإقامة سارية المفعول؟

أقصى مدة يمكن للمقيم أن يكون فيها خارج الدولة و تبقى فيها صلاحية الإقامة سارية المفعول هي ستة أشهر.

ما هي الوثائق والمستندات لإصدار إقامة لشخص يعمل في قطاع خاص او منطقة حرة؟

لإصدار إقامة لشخص يعمل في قطاع خاص او منطقة حرة فعلى المتعامل توفير الوثائق التالية :
  • طلب الاقامة موقع من الكفيل 
  • صورة من الرخصة التجارية 
  • جواز سفر المكفول
  • الفحص الطبي معتمد وبصلاحية لاتزيد عن 3 شهور
  • ايصال بطاقة الهوية
  • بطاقة العمل الصادرة من وزارة العمل
 كما توفر وزارة الداخلية جميع متلطلبات الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال مستوع الخدمات على الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي.

هي الشروط والأحكام المتبعة لمقيم في الدولة ويرغب بالحصول على إذن دخول لخادم أو خادمة؟ كيف يمكن لشخص مقيم الحصول على أذن دخول لخادم او خادمة ؟

يشترط لإصدار إذن دخول لخادم أو خادمة لمقيم في الدولة يشترط الآتي :

الا يقل راتب الكفيل عن (7000) سبعة آلاف درهم.

يتم دقع رسوم اتحادية من الكفيل للدولة سنويا بما يعادل الراتب السنوي للخادم أو الخادمة بحيث لا يقل الراتب عن (400) درهم شهريا.

الا يكون الكفيل قد تنازل عن كفالة خادم أو خادمة خلال سنة حتى تاريخ تقديم الطلب

الا يرتبط الكفيل المكفول بعلاقة أسرية.

أن يكون الكفيل مقيماً مع أسرته في الدولة.

بالنسبة للمرأة الأجنبية العاملة في التخصصات النادرة أو المهمة كالطب والهندسة وسلك التدريس وما في حكمها من التخصصات التي تتطلب ممارستها شهادات جامعية أو دورات تخصصية لا تقل عن سنة في ذات التخصص المهني وتتحدد بالتشاور مع جهات الاختصاص , يسمح لها بأن تحل محل رب الأسرة للقيام بكفالة خادم أو خادمة, وذلك عند توافر شروط الكفالة المطلوبة

لا يسمح لأي شخص بكفالة فئة  خدم المنازل ومن في حكمهم إذا ما ثبت عدم قدرته في أي وقت على دفع أجر أحد مكفوليه أو تدبير تكاليف سفره أو تركه من دون عمل وضبط وهو يعمل لدى الغير

لا يسمح لأي شخص بكفالة فئة  خدم المنازل ومن في حكمهم إذا ما ثبت عدم قدرته في أي وقت على دفع أجر أحد مكفوليه أو تدبير تكاليف سفره أو تركه من دون عمل وضبط وهو يعمل لدى الغير

يسمح للفئتين الآتيتين من الأجانب بكفالة أو استقدام أجنبي حتى لو توافر لهما شروط الراتب وهما:  

خدم المنازل ومن في حكمهم .

العمال ومن في حكمهم.

أنا مقيم خارج الدولة و أرغب في زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ما هي نوع التأشيرة التي يمكن أقدم من خلالها ؟

إذا كان لك أقارب من الدرجة الأولى ( أب، أم، زوجة ، زوج، ابن، ابنة، أم الزوجة، اب الزوجة) فيمكنك التقديم من خلال "قسم أذونات الدخول بوزارة الداخلية  على خدمة " إذن دخول زيارة طويلة لسفرة واحدة – ترفيه" و التي بموجبها يمكن إصدار إذن دخول للزيارة لسفرة واحدة لمدة 90 يوم غير قابلة للتمديد، وخدمة "إذن دخول زيارة قصيرة لسفرة واحدة – ترفيه" ويمكن للمتعامل التقديم عليها عن طريق الكفيل من خلال التطبيق الذكي ، الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية أو عن طريق مراكز الخدمة. 

إذا لم يكن لك أي أقارب من الدرجة الأولى فيمكنه التقديم من خلال شركات السياحة.

ماهو الوقت المستغرق لاصدار إذن دخول لمقيمين دول مجلس التعاون الخليجي ومرافقهيم ؟

يتم البدء بإجراءات تنفيذ الخدمة من قبل العاملين في وزارة الداخلية فور تلقيهم المعاملة حيث تم انجازها خلال مدة " 24 ساعة" عمل ولكن بعض المعاملات تتطلب إجراءات إدارية قد تأخذ مدة إضافية لتنفيذها،وفي حال الموافقة على التأشيرة يتم ارسال التأشيرة الإلكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني للمتعامل المسجل في الخدمات الإلكترونية / الذكية.

كم الوقت المتوقع لاستلام وثيقة "جواز سفر إماراتي" التي تصدر من الخدمات الالكترونية/ الذكية والتي يتم تنفيذها عبر الموقع الالكتروني أو التطبيق الذكي لوزارة الداخلية؟

يتم البدء بإجراءات تنفيذ الخدمة من قبل العاملين في وزارة الداخلية فور تلقيهم المعاملة ويتم انجازها خلال" 24 ساعة", حيث يتم ارسال اشعار للمستخدم عند انتهاء الخدمة، ومن ثم تقوم شركة التوصيل بالتواصل مع المتعامل خلال ثلاثة  أيام عمل حكد أقصى وذلك لتحديد الوقت والمكان المناسب لاستلام  الجواز بناءاً على رغبة المتعامل، وفي حال عدم رد المتعامل على  اتصالات شركة التوصيل خلال المدة المحددة تقوم شركة التوصيل بإعادة جواز السفر للإدارة العامة للجنسية والإقامة / أبوظبي .

هل يوجد خيار في الخدمات الالكترونية والذكية يتيح للمتعامل استلام جواز السفر شخصيا في حال عدم رغبته باستلامها من خلال شركة التوصيل؟

تقدم وزارة الداخلية خدمة " إصدار جواز السفر " لجواز منتهية صلاحيته أو على وشك الانتهاء لمتعامليها ،وذلك من خلال تسجيل دخول على الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي للوزارة ، واختيار باقة خدمات الجنسية – "خدمة اصدار جواز سفر" ، حيث يقوم المستخدم  بتعبئة الاستمارة الإلكترونية وتسديد المستحقات ودفع الرسوم المستحقة ،وعند الا نتهاء من الاجراءات واصدار الجواز ، فإنه لا يوجد أي خيار لتسليمه شخصيا إلى عن طريق  شركة التوصيل المعتمدة "امبوست"  ، حيث يتم التواصل مع المعني لتحديد الوقت والمكان المناسب لتسليمه الجواز، علماً بأن شركة التوصيل لن تقبل بتسليم الجواز الجديد إلا إلى لصاحب العلاقة فقط و واستلامها  الجواز القديم للمعني ، وفي حال رغبة المتعامل بالاحتفاظ بجوازه القديم ستقوم شركة التوصيل بإعادة تلسيمه إليه وذلك بعد التدقيق والمراجعة عليه من قبل إدارة الجنسية. 

لماذا لا يتم الرد علينا غالباً من موظفي بوابة مقيمين مجلس التعاون الخليجي ومرافقيهم؟

 

إن موظفي وزارة الداخلية القائمين على هذه الخدمة يعملون على تقديم خدمة الرد على الاستفسارات والشكاوي  فقط خلال أوقات العمل الرسمية من الساعة 08:00 صباحا ولغاية الساعة 04:00 مساءا خلال أيام العمل الرسمي من يوم الأحد إلى الخميس، وبالتالي في حال تم الاستفسار من أحد المتعاملين خارج هذه الأقات لا يتم الرد عليه مباشرة ويتم التعامل مع الاستفسار أو الشكوى المقدمة خارج أيام العمل بيوم العمل اللاحق مباشرة. 

 

ما هي مدة اصدار التأشيرة المطلوبة عن طريق بوابة مقيمين مجلس التعاون الخليجي ومرافقيهم؟

 بحسب الجهة المسؤولة  فإنها تحتاج مدة 24 ساعة لاصدارة التأشيرة.

ما هي الوثائق والمستندات المطلوبة لتجديد إقامة لكفيل مقيم ؟

  • جواز سفر المكفول صلاحيته لا تقل عن ستة أشهر و معتمد .
  • شهادت راتب 
  • أصل إذن الدخول (لبعض الجهات الحكومية).
  • بطاقة الهوية للمكفول
  • أصل شهادة اللياقة الصحية            
  • بطاقة الهوية للكفيل .
  • الضمان الصحي
  • صورة جواز السفر للكفيل
  • عقد إيجار السكن موثق للسكن
  • صورة من عقد العمل 
  علما أن وزارة الداخلية توفر جميع البيانات والمتطلبات الخاصة بالخدمات التي تقدمها عبر موقعها الإلكتروني والتطبيق الذكي.

ما هي الأوراق المطلوبة لإصدار التأشيرة ؟

  1. القطاع الخاص : صورة جواز المكفول / شهادة راتب / صورة من عقد العمل
  2. القطاع الحكومي : شهادة راتب / صورة من عقد إيجار السكن
  3. تأشيرة أبناء : شهادة ميلاد مصدقه من السفارة الإماراتية والخارجية الإماراتية
  4. تأشيرة الزوجة : عقد الزواج مصدق من السفارة الإماراتية والخارجية الإماراتية

ما هي الجنسيات للخدم المسموح باستقدامها ؟

متغيرة ـ مراجعة الجهة مزودة الخدمة

HTTP/1.1 200 OK Date: Sun, 27 May 2018 17:35:47 GMT Server: WEB SERVER SOFTWARE Content-Length: 0 Connection: close